الموقع الرئيسي  

اتصل بنا
رؤيتنا رسالتنا قيمنا
مهام الإدارة
الموقع الجغرافي
مواقع مهمة
منهج مسابقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله للحديث الشريف في دورتها التاسعة
العشرة الأوائل المتفوقين على مستوى المحافظة للمرحلة المتوسطة
بيان بأسماء وأرقام هواتف وتحويلات مدراء الإدارات وبريدهم الإلكتروني
حركة نقل الاداريات والمثبتات
الرسوم الدراسية بنات
لجان القبول والتسجيل للعام 1435 - 1436
النظام الفصلي
تنويه لمدارس القطاعين (البنين والبنات) في ما يرتبط بآلية صرف الأجهزة الحالية
الهيكل التنظيمي
نتائج اللقطة المكانية (الخارطة التعليمية)
روابط التوسع في مدارس تطوير
النظام الفصلي 1
المدير العام يصدر عددا من القرارات لتكليف وتمديد التكليف للقيادات الادارية
صفحة تجريبية
test
نشرات تعريفية جديدة (النظام الفصلي للتعليم الثانوي - المرحلة الثانية)
الحقيبة التدريبية - ( إدارة المعامل الحاسوبية )
تعليمات الرصد في نظام نور
تصويت جائزة القمة العالمية
ا
خدمات الطلاب
سياسة استخدام الخدمات التقنية لإدارة تقنية المعلومات
خدمات أولياء الأمور
خدمات الموظفين والموظفات
روابط المجلات الأجنبية والعربية
خطة الإخلاء
معلومات هامة قبل تسجيل اطفالكم في رياض الأطفال
مواقع روضات قطاع الهفوف على الخريطة
مواقع روضات قطاع المبرز على الخريطة
مواقع روضات قطاع القرى على الخريطة
مواقع روضات قطاع الهجر على الخريطة
بيانات يجب تجهيزها قبل التسجيل
تسجيل رياض الأطفال
التقويم الذاتي 1438 ( معايير جائزة التميز الإداري )
جميع الخدمات الإلكترونية
أستقبال المتقدمين لوظائف حراس المدارس
تسجيل الروضات
الدليل الإجرائي
الدليل الإجرائي

مهام الإدارة 

الإدارة العامة للتعليم في المنطقة :

أ- الموقع التنظيمي :

ترتبط مباشرة بوكيل الوزارة للتعليم العام .

ب- الهدف :

الإشراف على تنفيذ الخطط والبرامج التعليمية والتربوية المعتمدة للمنطقة في إطار الأهداف والأنظمة واللوائح والسياسات التعليمية والتربوية

جـ- المهام :

1. وضع الخطط الخمسية والسنوية للإدارة العامة للتعليم في المنطقة في إطار الأهداف والسياسات التعليمية والتربوية ، وتولي تنفيذها بعد إعتمادها .

2. الإشراف على تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات المتعلقة بالتعليم والتربية وتعميمها على المدارس والمعاهد التابعة في المنطقة .

3. تحديد أحتياجات المنطقة من البرامج التعليمية والتربوية والموارد البشرية والمنشآت والمرافق والأثاث والتجهيزات والمقرارات الدراسية والأدوات واللوازم والعمل على توفيرها وتوزيعها وذلك بالتعاون مع الوحدات الإدارية المختصة بالوزارة .

4. إنشاء المدارس في المنطقة وترميمها وتولي أعمال الصيانة وتوفير الأراضي والخدمات العامة والمرافق اللازمة كالماء والكهرباء والهاتف ووسائل النقل وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوحدات الإدارية المختصة في داخل الوزارة وخارجها .

5. التنسيق مع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الأهلي في المنطقة فيما يتعلق بالبرامج التعليمية والتربوية ، وتمثيل الوزارة في المنطقة .

6. الترخيص بإنشاء المدارس الأهلية والإشراف على برامج التعليم الموازي في المنطقة وفقاً للأنظمة والتعليمات المتبعة .

7. الإشراف على كافة النشاطات التعليمية والتربوية وتهيئة المناخ الملائم للدراسة في المدارس ، وتوفير الخدمات المتعلقة بشؤون القبول والتسجيل والتوجيه والإرشاد والإمتحانات والنقل والصحة والتغذية والإعانات ونشاطات الطلاب.

8. توجيه المعلمين والمشرفين والموجهين التربويين والإداريين وتدريبهم ومتابعة اعمالهم وتقويمها ودراسة ظروف العمل لتحسين مستوى الأداء وتنشيط العملية التربوية والإدارية وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للتخطيط والتطوير الإداري في الوزارة .

9. معاونة أجهزة الوزارة في تقويم وتطوير المناهج والبرامج التعليمية بما يتلاءم مع التطورات العلمية العصرية وتقديم الأقتراحات الخاصة بذلك .

10. الإشراف على النشاطات الثقافية والمكتبات العامة بالمنطقة ، والإشراف على الآثار والمواقع التاريخية ، وإدارة المتاحف والموروث الشعبي والحضاري في المنطقة .

11. تقديم الخدمات الإدارية والمالية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأنظمة واللوائح والسياسات المعمول بها في هذا المجال .

12. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .

مدير التربية و التعليم بالمحافظة :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بوكيل الوزارة للتعليم العام .

ب- الهدف :

ضمان تنفيذ السياسات والبرامج التعليمية والتربوية في المنطقة وتطبيق الإجراءات الإدراية والمالية التي تعزز تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية وفقاً للأنظمة والخطط المعتمدة للوزارة .

جـ- المهام :

1. المسئولية العامة عن تنفيذ مهام الإدارة العامة للتعليم في المنطقة .

2. الإشراف على إعداد الخطط الخمسية والسنوية للإدارة العامة للتعليم في المنطقة في إطار الأهداف والسياسات التعليمية والتربوية للوزارة ، ومتابعة تنفيذها بعد إعتمادها .

3. الإشراف على تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات المتعلقة بالتعليم والتربية وتعميمها على المدارس والمعاهد التابعة في المنطقة .

4. الإشراف على تحديد احتياجات المنطقة من البرامج التعليمية والتربوية والموارد البشرية والمنشآت والمرافق والأثاث والتجهيزات والمقرارات الدراسية والأدوات واللوازم والتأكد من توفيرها وتوزيعها وذلك بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختصة في الوزارة .

5. الإشراف على افتتاح المدارس في المنطقة وإنشائها وترميمها وصيانتها وتوفير الأراضي والخدمات العامة والمرافق اللازمة لها .

6. متابعة سير العمل في الوحدات الإدراية والمدارس وإدارات التعليم في محافظات المنطقة والتأكد من سلامة وفاعلية الأداء فيها ، ومعالجة المشكلات والمعوقات والنظر في كافة المعاملات التي ترد في هذا الخصوص .

7. الإشراف على عملية توجيه المعلمين والمشرفين والموجهين التربويين والإداريين وتدريبهم ومتابعة أعمالهم وتقويمها .

8. الإشراف على النشاطات الثقافية والمكتبات العامة والآثار والمتاحف في المنطقة .

9. الإشراف على الخدمات والإجراءات اللازمة لتنفيذ الأنظمة واللوائح والسياسات الخاصة بالشؤون الإدارية والمالية .

10. رئاسة اللجان المكونة في داخل نطاق إشراف الإدارة العامة للتعليم في المنطقة .

11. الأتصال والتنسيق مع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الأهلي في المنطقة فيما يتعلق بالبرامج التعليمية والتربوية ، وتمثيل الوزارة في المجالس واللجان المحلية.

12. الإشراف على إعداد ميزانية الإدارة العامة للتعليم في المنطقة ، والإشراف على تنفيذها بعد إعتمادها .

13. الإشراف على تحديث وتنظيم المعلومات والسجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارة العامة للتعليم ، وتزويد الجهات المختصة بالتقارير والمعلومات والبيانات وفقاً للتعليمات في هذا الشأن .

14. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .

المكتب :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بمدير التربية و التعليم .

ب- الهدف :

تقديم كافة الخدمات المتعلقة بالسكرتارية التي تساعد مدير عام التعليم على أداء عمله بكفاءة وفاعلية .

جـ- المهام :

1. تلقي جميع المعاملات وعرضها على مدير عام التعليم وتنفيذ توجيهاته بشأنها .

2. القيام بتحرير المعاملات والخطابات والمذكرات التي يلكفه بها مدير عام التعليم .

3. استقبال جميع الزوار والمراجعين وتلقي مالديهم من معاملات وعرضها على مدير عام التعليم .

4. تبليغ الجهات المعنية بمايصدر عن مدير عام التعليم من تعليمات وتوجيهات .

5. تحديد وتنظيم المقابلات والزيارات والإجتماعات التي يعقدها مدير عام التعليم والقيام بأمانة السر وإعداد المحاضر وتوقيعها من ذوي العلاقة ومتابعة نتائجها .

6. تلقي المكالمات الهاتفية لمدير عام التعليم ، واتخاذ الإجراء المناسب حيالها حسب توجيهاته وتسهيل إجراء الإتصالات الهاتفية .

7. تنظيم وحفظ الملفات الخاصة بالمكتب بشكل يساعد على استرجاع المعلومات والأستفادة منها .

8. الإشراف على أعمال النسخ والتصوير في المكتب .

9. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .

مجلس التعليم :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بمدير التربية و التعليم .

ويتكون من مدير عام التعليم رئيساً وعضوية مديري التعليم بالمحافظات ومالا يقل عن ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس من كليات المعلمين وكليات التربية في المنطقة يتم تعينهم من قبل وزير المعارف ، ويعقد المجلس اجتماعات دورية لاتقل عن مرة واحدة كل شهرين .

ب- الهدف :

دراسة جميع الموضوعات المحالة والمتعلقة بالتعليم ، واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها .

جـ- المهام :

1. التوصية بشأن الموضوعات التعليمية المحالة من وإلى مجلس المنطقة بما في ذلك المدارس المطلوب إحداثها .

2. التوصية بشأن الموضوعات المقترحات بما في ذلك التجهيزات والمنشآت التعليمية والخطط البشرية والمهرجانات السنوية ، والمشكلات الواردة من إدارات التعليم بالمحافظات تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب بشأنها حسب اللوائح والأنظمة .

3. دراسة التقارير الدورية الواردة من إدارات التعليم بالمحافظات بمافيها تقرير الإشراف التربوي وتقديمها لكل من مجلس المنطقة والوزارة حسب الأختصاص .

4. دراسة إقرار تبعية المدارس للمحافظات وتقديمها للمدير العام للتعليم في المنطقة لإقرارها .

5. التوصية بافتتاح مكاتب فرعية أو مكاتب توجيه ، أو إغلاقها ، أو تعديل وضعها ، وتقديمها لصاحب الصلاحية .

6. دراسة طلبات الترخيص للمدارس الأهلية تمهيداً لإقرارها من المدير العام للتعليم بالمنطقة .

7. أي صلاحيات إضافية توكل إليه لاحقاً .

8. تعيين سكرتارية مجلس تعليم المنطقة لتنظيم أعمال المجلس البلدي والتحضير للإجتماعات والدعوة لها .

المستشار القانوني :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بمدير التربية و التعليم .

ب- الهدف :

تقديم الخدمات الإستشارية القانونية لكافة الوحدات الإدارية التابعة للإدارة العامة للتعليم في المنطقة وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها .

جـ- المهام :

1. إعداد مشاريع الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بنشاطات العمل في المنطقة وتقديمها للوزارة .

2. إعداد وصياغة العقود القانونية التي تبرمها الإدارة العامة للتعليم مع الجهات الأخرى .

3. دراسة العقود التي ترتبط بها الإدارة العامة للتعليم مع جهات أخرى وإبداء الرأي بشأنها .

4. تقديم الخدمات القانونية التي تتطلبها معاملات الأملاك غير المنقولة بمافيها عقود الإيجار وصيانة الصكوك والسجلات وسندات التملك الرسمية والوثائق المتعلقة بذلك .

5. تقديم الآراء والإستشارات القانونية فيما يتعلق بتفسير الأنظمة واللوائح .

6. تقديم المشورة القانونية في جميع مايحال إليه من مشكلات مثل التظلمات والإدعاءات والمطالبات وافشتراك في التحقيقات المتعلقة بذلك .

7. العمل على تنسيق وتوحيد كافة الإجراءات القانونية المعمول بها في داخل الإدارة العامة للتعليم .

8. تمثيل الإدارة العامة للتعليم فيما يرفع منها أو عليها من قضايا أمام المحاكم أو الجهات ذات الصفة القضائية والتحكيمية .

9. جمع وتنظيم وحفظ الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات البيانات المتعلقة بالإدارة العامة للتعليم

10. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .

وحدة المتابعة :

أ- الموقع التنظيمي :

ترتبط مباشرة بمدير التربية و التعليم .

ب- الهدف :

تحقيق متابعة فعالة لضمان المحافظة على سلامة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات في الإدارة العامة للتعليم وكافة الوحدات المرتبطة بها .

جـ- المهام :

1. العمل على تنمية وتقوية مفهوم الرقابة الذاتية لدى الموظفين في الإدارة العامة للتعليم .

2. مراقبة حركة الحضور والغياب أثناء ساعات الدوام وتقديم تقرير عن ذلك إلى مدير عام التعليم .

3. القيام بجولات متابعة لمختلف الوحدات الإدارية والمدارس التي تشرف عليها الإدارة العامة للتعليم وذلك للوقوف على مواطن القصور والإخلال بأداء الواجبات الوظيفية وإنجاز الأعمال ، والعمل على تصحيح الأخطاء التي تقع أثناء التنفيذ بالتعاون مع الجهات المختصة في الإدارة العامة والوزارة .

4. فحص الشكاوى التي تحال اليها حول المخالفات الإدارية والمالية وغيرها في الإدارة العامة والوحدات الإدارية والمدارس المرتبطة بها .

5. الإشتراك في التحقيق في المخالفات التي تتم من قبل موظفي الإدارة العامة للتعليم والمدارس في المنطقة وذلك وفقاً لتوجيهات مدير عام التعليم .

6. إجراء التحقيق الأولي في شكاوى المواطنين ضمن نظام مسؤوليات الإدارة العامة للتعليم .

7. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والمعلومات المتعلقة بنشاطات الوحدة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

8. تحديد احتياجات الوحدة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .

9. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوحدة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها وتقديمها إلى مدير عام التعليم .

10. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصاتها .

وحدة التطوير الإداري :

أ- الموقع التنظيمي :

ترتبط مباشرة بمدير التربية و التعليم .

ب- الهدف :

العمل على تطوير مستوى أداء الموظفين عن طريق إلحاقهم ببرامج التدريب وتحسين أساليب وإجراء العمل والتقنيات المكتبية في الإدارة العامة للتعليم .

جـ- المهام :

1. دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين في الإدارة العامة للتعليم وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص .

2. اقتراح الخطط والبرامج اللازمة لإتاحة فرص التدريب للعاملين في الإدارة العامة للتعليم وذلك في ضوء الأنظمة واللوائح والقرارات الخاصة بهذا الشأن وفي ضوء الإحتياجات التدريبية الفعلية ، والعمل على تنفيذها بعد إعتمادها .

3. تلقي طلبات الترشيح وإرسالها للجهات المعنية ، ومتابعة المتدربين أثناء التدريب وتلقي النتائج وإبلاغها للجهات المعنية .

4. التنسيق مع جهات التدريب فيما يتعلق بشؤون المرشحين للتدريب من الإدارة العامة للتعليم .

5. دراسة تطوير أساليب وإجراءات العمل في الإدارة العامة للتعليم والعمل على تطويرها بالتعاون والتنسيق مع إدارة التطوير الإدراي في الوزارة .

6. متابعة استخدام التقنيات والتجهيزات المكتبية في الإدارة العامة للتعليم والعمل على تطويرها .

7. متابعة تقييم أداء الموظفين في الإدارة العامة للتعليم ، وإعداد التقارير عنها وقديمها إلى مدير عام التعليم .

8. معالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات الوحدة والنظر في كافة المسائل التي ترد في هذا الخصوص .

9. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الوحدة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

10. تحديد احتياجات الوحدة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.

11. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوحدة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها وتقديمها إلى مدير عام التعليم .

12. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصاتها .

وحدة شؤون المحافظات :

أ- الموقع التنظيمي :

ترتبط مباشرة بمدير التربية و التعليم .

ب- الهدف :

تلبية احتياج المحافظات على نحو يكفل سرعة الإنجاز والوفاء بالمتطلبات كماً وكيفاً .

جـ- المهام :

1. التعرف على الاحتياجات الفعلية للمحافظات من البرامج التعليمية والتربوية والعمل على تلبيتها .

2. تعزيز دور المحافظات في أداء رسالتها التربوية الشاملة في المنطقة .

3. توثيف الصلة بين الإدارة العامة وإدارات التعليم في المحافظات وتحقيق العمل بروح الفريق بين منسوبيها .

4. توحيد مصادر المعلومات عن المحافظات في جميع النواحي التربوية والإدارية والإحصائية .

5. متابعة إنجاز المعاملات الواردة من إدارات التعليم في المحافظات لدى الجهات المعنية ، والإحتفاظ بنسخة عن المكاتبات والتعاميم والقرارات المتعلقة بإدارت التعليم في المحافظات .

6. القيام بأعمال سكرتارية مجلس التعليم والتحضير لاجتماعاته والدعوة لها وحضورها وإعداد التقارير الخاصة بها .

7. المشاركة في اللجان التي يتم تكوينها في المنطقة لبحث احتياج المحافظات من الموارد البشرية والتجهيزات وتوزيعها .

8. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الوحدة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

9. تحديد احتياجات الوحدة من القوى العماملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .

10. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوحدة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها وتقديمها إلى مدير عام التعليم .

11. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال أختصاصاتها .

وحدة الإعلام التربوي و العلاقات العامة :

أ- الموقع التنظيمي :

ترتبط مباشرة بمدير التربية و التعليم .

ب- الهدف العام :

توطيد العلاقات وتوثيق الصلات بين الإدارة العامة للتعليم والمجتمع الخارجي ، وبين منسوبي الإدارة العامة للتعليم ، وتحقيق الدور الإعلامي التربوي .

جـ- المهام :

1. وضع الخطط والبرامج لنشاطات الوحدة وتنفيذها بعد إقرارها .

2. استقبال ضيوف الإدارة العامة للتعليم وإعداد البرامج المناسبة لزياراتهم وأماكن إقامتهم بالتنسيق مع الوحدات المعنية في الإدارة العامة .

3. تهيئة الجو الملائم لتنمية العلاقات الإجتماعية بين العاملين في الإدارة العامة للتعليم وذلك بإقامة الحفلات وتنظيم الرحلات الجماعية وغير ذلك من النشاطات الأخرى .

4. التنسيق مع وسائل الإعلام في إعداد برامج إعلامية تربوية وذلك بالتعاون مع الإدارات المختصة .

5. تزويد وسائل الإعلام المختلفة بالتحقيقات والتقارير الصحفية عن نشاطات الإدارة العامة للتعليم وذلك وفقاً للقواعد والتعليمات .

6. متابعة ماينشر عن الإدارة العامة للتعليم في الصحف والرد على الإستفسارات الواردة في وسائل الإعلام حول نشاطات الإدارة العامة للتعليم وفقاً للقواعد والتعليمات.

7. المشاركة في إعداد النشرات المتعلقة بإبراز نشاطات الإدارة العامة للتعليم ممايحقق تثقيف الموظفين ومعرفتهم بأهدافها .

8. إعداد ملخصات عن ماتنشره الصحف حول نشاطات الإدارة العامة للتعليم .

9. الإشراف على خدمات الإستعلامات ومقسم الهاتف .

10. إصدار دليل بأرقام الهواتف الداخلية وهواتف الأجهزة الحكومية وإدارات التعليم في المحافظات والمدارس الحكومية الأهلية في المنطقة .

11. معالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات الوحدة والنظر في كافة المسائل التي ترد في هذا الخصوص .

12. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الوحدة وحفظها والإستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

13. تحديد أحتياجات الوحدة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .

14. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوحدة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها وتقديمها إلى مدير عام التعليم .

15. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصاتها .

وحدة الآثار والمتاحف :

أ- الموقع التنظيمي :

ترتبط مباشرة بمدير عام التعليم .

ب- الهدف :

الحفاظ على الآثار التاريخية والموروث الشعبي والحضاري في المنطقة وتعريف الأجيال ونشر الوعي بأهميتها .

جـ- المهام :

1. الإشراف على المتاحف الإقليمية وحماية المواقع الأثرية والتاريخية ورفع تقرير شهري عن أوضاعها وواقعها .

2. تنظيم أعمال الحراسة في المواقع الأثرية بالمنطقة بما يكفل تأمين مواقعها وتغطيتها بالحراس الموجودين على رأس العمل ومتابعة أعمالهم .

3. الإبلاغ الفوري عن أي تعديات على المواقع الأثرية في المنطقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإبلاغ الجهات المختصة عن ذلك .

4. تنظيم البرامج التعريفية للمواقع والآثار والعمل على نشر الوعي بأهميتها ، والإشراف على تنظيم الزيارات للمواقع الأثرية في المنطقة .

5. إعداد التقارير المدعمة بالصور والمخططات للمعاينات الأثرية وأداء كافة المهمات التي توكل إلى هذه الوحدة في هذا الشأن .

6. معالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات الوحدة والنظر في كافة المسائل التي ترد في هذا الخصوص .

7. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الوحدة وحفظها والإستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

8. تحديد احتياجات الوحدة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .

9. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوحدة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها وتقديمها إلى مدير عام التعليم .

10. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .

مركز المعلومات والحاسب الآلي :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بمدير عام التعليم .

ب- الهدف :

العمل على تطوير واتحسين وصيانة تطبيقات الحاسب الآلي لتبلية إحتياجات الإدارة العامة للتعليم والمدارس التابعة لها في المنطقة من خدمات المعلومات والحاسب الآلي .

جـ- المهام :

1. وضع البرامج اللازمة لاستخدام الطاقات المتاحة للحاسبات الآلية المتوفرة في الإدارة العامة للتعليم.

2. اقتراح أوجه الإستفادة من الحاسب الآلي في تنفيذ مهام الوحدات الإدارية في الإدارة العامة للتعليم وإعداد البرامج الخاصة بذلك .

3. العمل على صيانة الأنظمة والتطبيقات المستخدمة في الإدارة العامة للتعليم .

4. التأكيد على تقديم الخدمات الفنية الكفيلة باستخدام الأنظمة والتطبيقات .

5. وضع نظام للصيانة الدورية والطارئة للأجهزة والمعدات ومتابعة تنفيذ العقود الخاصة بذلك .

6. الإشراف على جدولة التشغيل للأجهزة والآلات المرتبطة بالحاسب الآلي .

7. تحديد احتياجات الوحدات الإدارية في الإدارة العامة للتعليم والمدارس التابعة لها من أجهزة الحاسب والتطبيقات ومتابعة توريدها بعد إقرارها .

8. معالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات المركز والنظر في كافة المسائل التي ترد في هذا الخصوص .

9. تحديد احتياجات المركز من القوى العاملة والتجهيزات المواد والعمل على توفيرها .

10. إعداد تقارير دورية عن نشاطات المركز وإنجازاته واقتراحات تطوير الأداء فيه وتقديمها إلى مدير عام التعليم .

11. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصاتها .

مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بمدير التربية و التعليم .

ب- الهدف :

مساعدة مدير التربية و التعليم في إدارة الشؤون التعليمية والتربوية في المنطقة ومتابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والسياسات والإجراءات الخاصة بها وفقاً للخطط المعتمدة .

جـ- المهام :

1. الإشراف على إعداد الخطط الخمسية والسنوية للإدارات المرتبطة به في إطار الأهداف والسياسات التعليمية والتربوية للإدارة العامة للتعليم في المنطقة ، ومتابعة تنفيذها بعد إعتمادها .

2. الإشراف على تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات الخاصة بالتعليم والتربية في الإدارات المرتبطة به والمدارس والمعاهد التابعة للإدارة العامة للتعليم في المنطقة .

3. تتبع احتياجات المنطقة من البرامج التعليمية والتربوية والعمل على تلبيتها .

4. توجيه العمل في الإدارات المرتبطة به والتنسيق بينها ، والتأكد من سلامة وفاعلية الأداء فيها وتحقيق الإنسجام والتكامل بينها ، ومعالجة المشكلات والمعوقات والنظر في كافة المعاملات التي ترد والمتعلقة بالشؤون التعليمية والتربوية في المنطقة .

5. ترأس اللجان والإجتماعات الداخلية التي ينيبه مدير عام التعليم في حضورها وذلك لمعالجة المسائل المتعلقة بالشؤون التعليمية والتربوية في المنطقة .

6. تتبع احتياجات الإدارات المرتبطة به من القوى العاملة والمنشآت والتجهيزات والأدوات والمواد والعمل على توفيرها .

7. المشاركة في إعداد ميزانية الإدارة العامة للتعليم في المنطقة .

8. الإتصال والتنسيق مع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الأهلي في المنطقة فيما يتعلق بالشؤون التعليمية والتربوية .

9. الإشراف على تحديث وتنظيم المعلومات والسجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارات المرتبطة به ، وتزويد الجهات المختصة بالتقارير والمعلومات والبيانات وفقاً للقواعد والتعليمات .

10. الإشراف على إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارات المرتبطة به ، واقتراحات تطوير الأداء فيها وتقديمها إلى مدير عام التعليم .

11. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال الشؤون التعليمية والتربوية في المنطقة .

إدارة الإشراف التربوي :

أ- الموقع التنظيمي :

ترتبط مباشرة بمساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية .

ب- الهدف :

حصر احتياجات المنطقة من المعلمين الموجودين والمشرفين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم ، والتأكد من تلبيتها ، ورفع مستوى كفاءة وفاعلية المعلمين وجودة العملية التعليمية والتربوية في المدارس والمعاهد في المنطقة بالتعاون مع الجهات المختصة .

جـ- المهام :

1. إعداد الخطط الخمسية والسنوية لنشاطات الإشراف التربوي شؤون المعلمين في إطار الأهداف والسياسات التعليمية والتربوية للإدارة العامة للتعليم في المنطقة ، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها .

2. تطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات الخاصة بالإشراف التربوي وشؤون المعلمين في المنطقة.

3. تحديد احتياج المنطقة من المعلمين والموجهين والمشرفين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية

4. متابعة إجراءات توفير احتياجات المدارس في المنطقة من المعلمين والموجهين والمشرفين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ، إبلاغ مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية بما تم حيالها .

5. الإشراف على توزيع المعلمين حسب الإحتياج الفعلي للمدارس في المنطقة بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة .

6. تلقي طلبات المدارس والمعاهد من المعلمين والموجهين والمشرفين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية وتقديم الإقتراحات حولها إلى مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية بما يتلاءم مع أولويات العمل والإحتياج الفعلي للمدارس في المنطقة .

7. تلقي طلبات النقل والإستقالة وغيرها من الأموار المتعلقة بشؤون المعلمين وتقديم الإقتراحات الملائمة بشأنها إلى مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية .

8. متابعة نشاطات الإشراف التربوي والتأكد من تنفيذ الجداول الزمنية والقواعد والقرارات ، وتلقي التقارير عن أداء المعلمين وشؤونهم وتحليلها وتلخيص نتائجها وتقديمها إلى مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية .

9. تنظيم وتنفيذ البرامج الملائمة لتدريب المعلمين ورفع مستواهم التخصصي والتوجيهي والتربوي ووضع الأسس السليمة لتقويم أدائهم .

10. متابعة سير العمل في الأقسام المرتبطه بالإدارة والتنسيق بينها ، والتأكد من سلامة وفاعلية الأداء فيها وتحقيق الإنسجام والتكامل بينها .

11. تنظيم برامج تعريفية للمدرسين الجدد بالتعاون مع وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي .

12. معالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات الإشراف التربوي وشؤون المعلمين في المنطقة ، والنظر في كافة المعاملات التي ترد في هذا الخصوص .

13. الإشراف على تحديث وتنظيم السجلات والبيانات المتعلقة بنشاطات الإدارة وحفظها والإستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

14. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة واقتراحات تطوير الأداء فيها وتقديمها إلى مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية .

15. تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .

16. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال أختصاصها .

قسم الإحتياج :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بإدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

ب- الهدف :

تحديد احتياجات برامج التعليم والتربية في المنطقة من المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم ممايسهل حركة التعيين والتنقلات السنوية .

جـ- المهام :

1. وضع الخطط والجداول الزمنية المناسبة لنشاطات القسم والعمل على تنفيذها بعد إقرارها .

2. حصر الإحتياجات السنوية لبرامج التعليم والتربية في المنطقة من المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم .

3. تزويد الجهات المختصة في الوزارة بالبيانات والمعلومات اللازمة عن الإحتياجات السنوية في المنطقة من المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم وذلك بصورة منتظمة قبل بدء العام الدراسي .

4. إيجاد قاعدة بيانات عن المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم في المنطقة.

5. دراسة طلبات المدارس والمعاهد من المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية وتقديم الإقتراحات حولها إلى مدير إدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين بمايتلائم مع أولويات العمل والإحتياج الفعلي للمدارس في المنطقة .

6. تقديم المشورة الفنية للمدارس فيما يتعلق بتحديد احتياجها من المعلمين ، ومعالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات القسم .

7. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات القسم وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

8. حصر احتياجات القسم من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .

9. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات القسم واقتراحات تطوير الأداء فيه وتقديمها إلى مدير إدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

10. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .

قسم الإختيار والتوزيع :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بإدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

ب- الهدف :

التأكد من تلبية احتياج برامج التعليم والتربية في المنطقة من المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم . وتوزيعهم على المدارس حسب الإحتياج وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة .

جـ- المهام :

1. وضع الخطط والجداول الزمنية المناسبة لنشاطات القسم والعمل على تنفيذها بعد إقرارها .

2. متابعة إجراءات توفير إحتياج برامج التعليم والتربية في المنطقة من المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختصة .

3. متابعة كافة شؤون المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم في المنطقة تعييناً وتوزيعاً ونقلاً بالتنسيق مع قسم شؤون الموظفين في ذلك .

4. تقديم التسهيلات والخدمات المساعدة للمعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم بما يساعد على أداء العمل .

5. إعداد حركة المعلمين ومحضري المعامل وأمناء المكتبات المدرسية ونحوهم في المنطقة وتقديمها لإدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

6. تقديم المشورة الفنية للمدارس فيما يتعلق باختيار وتوزيع المعلمين ، ومعالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات القسم .

7. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات القسم وحفظها والإستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

8. حصر أحتياجات القسم من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .

9. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات القسم واقتراحات تطوير الأداء فيه وتقديمها إلى مدير إدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

10. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .

قسم الإشراف التربوي :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بإدارة الإشراف .

1. وحدة إشراف المواد الدراسية .

2. وحدة إشراف المكتبات .

3. وحدة إشراف الإدارة المدرسية .

ب- الهدف :

التأكد من فاعلية أداء المعلمين في تنمية معارف وقدرات ومهارات الطلاب، وضمان استخدامهم الأساليب التربوية والمناهج والتقنيات التعليمية وفقاً للأسس والمقررات الصادرة من الوزارة .

جـ- المهام :

1. وضع الخطط والجداول لتنفيذ عمليات الإشراف التربوي في المنطقة والعمل تنفيذها بعد إقرارها .

2. تبليغ المشرفين التربويين التعليمات الصادرة للقيام بعمليات الإشراف التربوي .

3. تنفيذ القواعد والتعليمات الخاصة بالإشراف التربوي .

4. دراسة تقارير المشرفين التربويين وتلخيص نتائجها وتقديمها إلى مدير إدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

5. التقويم المستمر لبرامج الإشراف التربوي في المنطقة وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها إلى مدير إدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

6. الإشراف على الوحدات المرتبطة به والتنسيق بينها .

7. تقديم المشورة الفنية للمدارس فيما يتعلق بعملية الإشراف التربوي ، ومعالجة المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطات القسم .

8. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات القسم وحفظها والإستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .

9. حصر احتياجات القسم من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها .

10. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات القسم واقتراحات تطوير الأداء فيه وتقديمها إلى مدير إدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

11. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .

إدارة التدريب التربوي والإبتعاث :

أ- الموقع التنظيمي :

يرتبط مباشرة بإدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

ب- الهدف :

رفع كفاءة وأداء المعلمين والمشرفين التربويين وزيادة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وذلك بإلحاقهم في البرامج التدريبية الملائمة حسب الأنظمة ، واللوائح والتعليمات .

جـ- المهام :

1. وضع الخطط والجداول الزمنية للتدريب التربوي والعمل على تنفيذها بعد إقرارها .

2. حصر احتياج المنطقة من برامج التدريب وطرق تنفيذها وتقديمها لإدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

3. القيام باجراءات اختيار وترشيح المعلمين والمشرفين للبرامج التدريبية المركزية التي تقوم بها الوزارة أو تشرف عليها جهات أخرى بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة .

4. تنفيذ الأنظمة والتعليمات الخاصة بالتدريب التربوي .

5. إعداد التقارير الدورية عن أوضاع التدريب وتقويم البرامج التدريبية ، وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها إلى مدير إدارة الإشراف التربوي وشؤون المعلمين .

6. تنفيذ خطط وبرامج التتدريب المحلي للمعلمين على مستوى المنطقة . </