· الارتقاء بسير العمل وفقا للأنظمة و التعليمات من خلال إجراء الرقابة الإدارية و المتابعة اللازمة لمختلف الجهات التابعة للإدارة .
· تصحيح مواطن القصور بالواجبات الوظيفية من خلال التعاون و التنسيق مع الإدارات ذات العلاقة .
· تطوير عمل و إنتاجية الإدارات و الأقسام و المدارس للوصول به إلى أعلى مستويات التطبيق للوائح و أنظمة المؤسسة التربوية .
· تحسين مواطن الخلل في عمل الإدارات مما يساهم في تقليص شكوى المستفيد و ذلك باتخاذ كافة الإجراءات و التحقيقات اللازمة .
· تنمية مفهوم الرقابة الذاتية و تقويته لدى منسوبي الإدارة .
· تقديم المقترحات و الحلول لتسهيل سير العمل و تحسينه في الإدارات و الأقسام التابعة للإدارة .
· التعاون البناء مع فرع هيئة الرقابة و التحقيق في المنطقة في أعمالها ذات العلاقة بإدارة المتابعة.
· الوصول إلى مستوى رفيع في تحقيق انتظام دوام موظفي الإدارة و الجهات التابعة من خلال بث مفهوم الرقابه الذاتية و الحس الرقابي بين منسوبيها .