التعلم التكيفي لشعبة اللغة العربية
نظرا لأهمية إنشاء بيئة تعليمية شبه متكاملة ،تواكب احتياجات كل طالب على حده ،من خلال نظام وطريقة تعليمية ؛ فقد تم تنفيذ برنامج التعلم التكيفي في مناهج اللغة العربية ،وكان من إعداد وتنفيذ المشرفة التربوية: رحاب حسن الخضير ومعلمة اللغة العربية: هدى سالم الناشي ، وكانت الفئة المستهدفة معلمات اللغة العربية في جميع المراحل ، حيث كان عدد الحضور ( ٢٢) معلمة ، في يومي الأحد والاثنين بتاريخ١٤٢٤/٣/٢٢-١٤٤٢/٣/٢٣ هجري . الهدف العام للبرنامج : الإلمام بالمداخل النظرية والتطبيقية للتعلم التكيفي . المحاور الرئيسة : ١- استقصاء مفاهيم التعلم التكيفي . ٢- تحليل أنماط المتعلمين ألكترونيا . ٣- تطبيق نماذج التعلم التكيفي. ٤- تطبيق استراتيجيات التعلم التكيفي.
وصف مختصر للبرنامج : بدأ البرنامج بنشاط تعريفي تشبه المتدربة نفسها باستراتيجية تم تطبيقها ، وتذكر وجه الشبه . ثم تم عرض بعض الاستراتيجيات التي تناسب مرحلة التهيئة ، مرحلة العرض ، مرحلة التطبيق . ومن خلال جدول التعلم أجبن المتدربات عن كل ما تعرفه وما تريد أن تعرفه عن موضوع البرنامج . تم إلقاء مقدمة بسيطة عن التعلم التكيفي وتم توضيح الهدف العام والأهداف التفصيلية للبرنامج . كما تم عرض مفهوم التعلم التكيفي وذكر ما يتميز به . وتم تناول أهداف التعلم التكيفي ، وذكر أبعاده ، ومعاييره ، وأهم عوائقه . تم تدريب المتدربات عمليًا على : -الإجابة على الاستبانة وكيفية الحصول على نمط التعلم الخاص بها . - كيفية الدخول على نموذج فارك لتحديد أنماط التعلم . - تصميم قالب لجميع أنماط المتعلمين من خلال ( google forms ) وتم طرح نشاط بصري الهدف منه زيادة التركيز والدقة . وأسهب في تحديد خصائص واستراتيجيات التعلم لذوي الأنماط الأربعة من نموذج فارك باستخدام (Ahaslides) وفي الختام تم تنفيذ تقويم ختامي تم تخليص خطوات التعلم التكيفي .
انطباع الحضور : ولله الحمد من قبل ومن بعد . قدمن المتدربات رسائل الشكر والثناء على مقدمتي البرنامج أ/ رحاب الخضير - أ/ هدى الناشي فذكرن أنهما قد حلقتا بالحضور في بيئة علمية وثقافية أسرت العقول . كما أنهنّ أعربن عن مدى استفادتهن من البرنامج فقد وصفنه بالأكثر من رائع ، وأن البرنامج أضاف لهن مزيدًا من المهارات والمفاهيم الرائعة فكان برأيهن برنامج ثري ومطور بأفكار متجددة وأنشطة متنوعة.
تاريخ الاضافة 11/15/2020 12:05:19 PM | عدد القراء 800
|