دروس المناقشة لشعبة اللغة العربية بمكتب التعليم بالمبرز ( بنات)
نظرا لأهمية دروس المناقشة في معرفة ملائمة الأفكار النظرية المطروحة للتطبيق العملي في الميدان ، ومعرفة مدى فاعليتها ، أو شرح أساليب تقنية فنية ، أو استخدام وسائل تعليمية حديثة فضلا عن كونها مجالا خصبا تتيح مناقشة الأفكار والصعوبات التي تعترض عملية التطبيق وإمكانياته في مختلف الظروف ، فقد نظم مكتب التعليم بالمبرز شعبة اللغة العربية درس مناقشة من تنفيذ الأستاذة : هدى سالم الناشي بإشراف المشرفة التربوية : رحاب حسن الخضير والإشرف العام الأستاذة: ابتسام عبد الله العباد وكانت الفئة المستهدفة / معلمات اللغة العربية في جميع المراحل حيث كان عدد الحضور (٢٠) من معلمات ومشرفات اليوم / الثلاثاء التاريخ / ١٠-٣-١٤٤٢ المدة / ساعتان الهدف العام/ تسليط الضوء على مكانة وأهمية القراءة كأحد وسائل التواصل اللغوي ،ومايترتب عليها من النهوض بالمجتمع وتطوره. المحاور الرئيسة : ١- التعرف على أهمية الدرس . ٢-ذكر الصور الأربع لاستخدام اللغة. ٣- ذكر الأقوال التي قيلت في مدح ٤- وصف الطالبة آخر كتاب قرأته مؤخرا . ٥- التعرف على صفات القارئ الماهر . ٦- الحرص على قراءة كل ماهو جديد. ٧- تقدير قيمة حسن الاستماع.
وبدأت المعلمة الدرس بوقفة معلم شكرت فيها كل معلم ومعلمة بشكل عام ، والمشرفات والمعلمات الحاضرات بشكل خاص كما استغلت هذه الوقفة للدفاع عن معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم بعدها قدمت التغذية الراجعة لطالباتها عن طريق ورقة عمل الكترونية من خلال برنامج ( Word wall) ثم عرضت مقدمة الدرس بفيديو قصير ( محاورة بين الكتابة والقراءة ) باستخدام برنامج ( Powtoon ) وناقشت طالباتها في الفاقد التعليمي بطرح سؤال عن آداب الاستماع ، ومن خلاله عززت المعلمة قيمة الاحترام ثم ناقشت طالباتها في أنشطة الكتاب المدرسي حيث تنوعت النشاطات بين جماعية وثنائية وفردية ودعمت الدرس بإثراءات متنوعة وطبقت استراتيجيات الاتجاهات الست باستخدام مهارات التفكير العليا وختمت الدرس بمسابقة ثقافية عامة تقيس بها الطالبة سعة ثقافتها العامة باستخدام تطبيق تفاعلي (Ahaslides) الاستراتيجيات المنفذة : الحوار والمناقشة- جدول التعلم - العصف الذهني - التعلم التعاوني من خلال مجموعات التليجرام - قارئ الباركود- تطبيقات تفاعلية عن بعد Ward Wall-Ahaنهاية الشكر والثناء للمعلمة وكل معلمة في الختام عبرت عن مدى استفادتها لطريقة عرض المعلمة الشيق باستخدام العرض الحاسوبي وتنفيذها للاستراتيجيات المتعددة وتطبيقات تفاعلية عن بعد تخدم الفصل الافتراضي .
تاريخ الاضافة 11/2/2020 10:33:47 AM | عدد القراء 604
|